دراسة جدوي الصندوق الوطني - الكويت

دراسة الجدوى الاقتصادية 


يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع,حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفعالية هذه المشاريع,بالإضافة إلى العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له

الجدوى الاقتصادية

الجدوى اقتصادية: عبارة عن عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل المخاطر وربحية المشروع.وبالتالى يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلى واحتياجاته. . من هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلى من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:1/دراسة سوقية.. 2/دراسة فنيــــة.. 3/ دراسة ماليـة..
ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط و الخطوات التالية :
أولاً:على أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية : 
دراسات جدوى- وخطط عمل للصندوق الوطني للمشروعات بالكويت تليفون 96009652
 ( الصندوق الوطني - البنك الصناعي - البنوك الاخرى )
  • 1- ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكوها وتخدم المشروع ؟
  •  2-ما هي الدوافع الشخصية والتي تضمن نجاح المشروع ؟ 
  • 3-يجب معرفة الأشخاص المشاركين ومعرفة مهاراتهم (الاتصال,التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها)
  • 4-يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها (التعاون, اللباقة, الصدق, الحماس, الدقة في المواعيد,الاجتهاد, وغيرها)
  • 5-معرفة الخبرات السابقة والمستوى العلمي. ثانياً:دراسة السوق من حيث : (خصائص السلع,حصة صاحب العمل في السوق ,كيفية بيع السلع بحيث أن يكون له حصة في السوق)..

ثالثاً: دراسة فنية للمشروع من حيث : 

  • 1-الأصول الثابتة التي يحتاجها المشروع ومتطلبات إنتاج السلعة ومراحل إنتاج السلعة. 
  • 2-معرفة الموقع المقرر للمشروع وتوفير المياه,الكهرباء,المواصلات ,أللآلات والمعدات,أجور العمال,مراحل الإنتاج وغيرها.

رابعاً: دراسة مالية للمشروع :

  •  1-هل فكرة المشروع مربحة أم لا ؟ 
  • 2-ما هي تكلفة المشروع؟
  • 3-من أين سنحصل على النقود؟

دراسات جدوى- وخطط عمل للصندوق الوطني للمشروعات بالكويت تليفون 96009652. احترافية لتمويل المشروعات ( الصندوق الوطني - البنك الصناعي - البنوك الاخرى )
  الخطوة الأولى:
اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لابد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسب ,والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها يقرر أى مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا 
 الخطوة الثانية 
على تأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لابد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين وكذلك لابد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.
الخطوة الثالثة
قرر كيف سيعمل المشروع الصغير حيث أنة من الضروري أن تتخذ قرارا مدروسا حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.. الخطوة الرابعة
احسب تكاليف المشروع , يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذ بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى , وتنقسم التكليف إلى نوعيين :
  • 1-تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب ,إيجار المحلات , تأمينات العمال, والاستهلاك).
  • 2-تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام,أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, المياه, المحروقات). الخطوة الخامسة تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع .. الخطوة السادسة أقرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لابد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع وذلك لابد من سؤال أنفسنا الآتي :

  • حجم أرباحنا من المشروع .
  • كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي .
  • 3-ما هي الفوائد الأخرى الهامة .
  • 4- ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا .

إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى

1- وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع ، و النشاطات المقترحة ،المالكون، الموقع، الشكل القانوني، نشاطات المشروع.
2-السوق: ويعتمد على حجم سوقك، وحجم مبيعاتك وخدماتك
.3- الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.
4- احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيرا أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفيرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع , ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث : ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية إلى النهاية . وما هى الموارد التى تحتاج إليها , ومن أين تحصل عليها , وما هي المهارات التي نحتاج إليها , وكيف نستطيع تعلمها , من هم الذين سيشترون منتجات ولماذا, ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك , ما هي النصائح التى تنصحنا بها ..
لتشغيل المشروع يجب النظر إلى : الإنتاج : من هم الذين يعملون وماذا سيعملون , وما هو حجم الإنتاج . المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء الإدارة : من سوف يختص بالموردين و تسجيل الديون والمشتريات والبيع
5-تحديد تكاليف المشروع سواء كانت ثابتة أو متغيرة . 
6- تحديد بيع الوحدة الواحدة , وتحديد معرفة الأسعار المنافسة , وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية : -من هم منافسيك؟ -كم سعر بيع منتجاتهم المتشابهة لمنتجاتهم ؟ -كم يبيعوا ؟ -هل سعر بيع منتجك جيد ؟
دراسات جدوى- وخطط عمل للصندوق الوطني للمشروعات بالكويت تليفون 96009652. احترافية لتمويل المشروعات ( الصندوق الوطني - البنك الصناعي - البنوك الاخرى )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.